Results 1 to 2 of 2

Thread: في تركيا ستبدأ بث برامجها باللغة الكردية ž

  1. #1

    في تركيا ستبدأ بث برامجها باللغة الكردية ž

    قناة (trt8) في تركيا ستبدأ بث برامجها
    باللغة الكردية خلال أيام

    من المزمع أن تبدأ الفضائية الكردية (trt8) التي انشئتها الحكومة التركية كخطوة نحو ترطيب الاجواء بينها وبين الاكراد و تسجل نقطة إيجابية لصالحها على انها تميّز نفسها عن الحكومات التركية المتعاقبة. من المعروف ان قصة تخصيص تلفزيون خاص باكراد وبأقليات غير التركية تحكى منذ فترة طويلة وكانت محورا للنقاش بين أوساط شتى في داخل تركيا وبرز هناك رأيان ، رأي يؤيد الانفتاح الثقافي التركي على الكردي من خلال تخصيص برامج تلفزيونية باللغة الكردية، وسماح الحكومة لفتح نوادي ثقافية والاجتماعية وكذلك الجرائد الناطقة بالكردية، ويمثل هذا الرأي غالبية المثقفين الذين ينحدرون من الخلفية اليسارية والعلمانية وبعض الاوساط في الاسلام السياسي التركي المتنور. والرأي الاخر يرفض الانفتاح جملة وتفصيلا، ويمثل هذا الرأي الاوساط الواسعة من الجيش والاحزاب القومية التركية. لكن بالرغم من هذا السجال فان الاكراد لا يعتبرون ان هذه الخطوة التركية تخدم الانفراج التركي الكردي حيث يرون بان هذه الخطوة ما هي الا بث ثقافة الاتراك بمفردات الكردية. ويقولون ان هذه القناة سوف لن تبحث عن جذور الثقافة الكردية وعن هويّة الاكراد هذا عدا انها سوف تكون تابعة لسياسات اعلامية تركية.
    بين رأيين هناك رأي ثالث اذ يرى هذا الرأي بأنه من المنطق عدم استباق الأمور وفراقية عمل القناة.
    والحال ان برامج التجريبية لقناة (trt8) الكردية بدعم من الحكومة التركية بدأت البث اعتباراً من العشرين من هذا الشهر، وهناك الحديث في الاعلام الكردي بان ادارة هذه القناة منذ فترة تتواصل مع بعض المثقفين الاكراد وتحثهم على الانضمام الى القناة ولعل الاسم البارز الان هو المغني السياسي الكردي الشهير شفان برور. وشفان برور هو من الاوائل المغنيين الاكراد غنى للثورات الكردية التركية.
    تجدر الاشارة ان الفضائية الكردية المسمى بـ(trt8) ستبث برامجها بلغات محلية عديدة (الكردية، العربية)، وتبدأ بالبث الرسمي في شهر كانون الثاني القادم، حيث من المزمع أن تقوم المؤسسة بفتح قنوات فرعية خاصة بالرياضة والمواضيع الثقافية الأخرى. وصرح إبراهيم شاهين المدير العام لفضائية (trt) الرسمية للدولة، على" أننا نعاني من الكوادر والمراسلين المتقنين باللغة الكردية ووصلنا طلبات للعمل من خارج تركيا أيضا".





  2. #2
    Sat-tv te@m dreams@t's Avatar
    Join Date
    15-04-2006
    Location
    FunFiles City
    Posts
    2,347
    Uploads
    1,543

    Re: في تركيا ستبدأ بث برامجها باللغة الكردية

    بارك الله فيك على المواضيع المقيدة واصل معنا

Similar Threads

  1. الجزيرة تجدد شبابها وتستعد لاكبر عملية تغ
    By فارس سيناره in forum Arabic / عربي
    Replies: 0
    Last Post: 16-10-2009, 19:35:08
  2. Replies: 0
    Last Post: 31-07-2009, 18:35:14
  3. Replies: 0
    Last Post: 12-04-2009, 09:12:18
  4. Replies: 27
    Last Post: 05-03-2009, 13:31:04

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •